شرح ملخص : درس تشكل الصخور الصهارية (+PDF)

سنتطرق الى

مرحبا بكم في موقع فقرات fa9arat ، نقدم لكم اليوم شرح شامل و مختصر للدرس الثاني في علوم الحياة و الأرض للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى، و هو درس تشكل الصخور الصهارية Les déformations tectoniques ، ستتعرفون من خلاله على الية تشكل الصخور الصهارية و أنواعها.

درس تشكل الصخور الصهارية الثانية اعدادي

درس تشكل الصخور الصهارية
درس تشكل الصخور الصهارية

تشكل الصخور الصهارية

تتحول الصخور و المعادن في العمق الى خليط منصهر (صهارة) بفعل حرارة باطن الأرض ، و عند تدفقها على سطح الكرة الأرضية عبرة فوهة البركان أو الخسف في المحيط تبرد و تعطي صخورا تسمى بالصخور الصهارية.

تشكل الصخور الصهارية على مستوى مناطق الطمر

يتشكل على مستوى مناطق الطمر نوعين من الصخور الصهارية ، وهما.

  1. صخور الكرانيت : هي صخور صهارية تسمى بالصخور كاملة التبلور نضرا لتوفرها على ببنية محببة و بلورات كبيرة القد ، و تتكون هذه الصخور نتيجة تعرض صهارة براكين مناطق الطمر لتبريد بطيء في العمق.
  2. صخور الأنديزيت : هي صخور صهارية تسمى بالصخور الغير كاملة التبلور نضرا لتوفرها على بنية ميكروليتية و بلورات صغيرة القد ، و هي تتكون نتيجة تعرض صهارة براكين مناطق الطمر لتبريد سريع عند تدفقها على سطح الأأرض.

رغم اختلاف صخور الكرانيت و الأنديزيت من حيت البنية ، الا أن لهما نفس التركيب الكيميائي لانهما يتكونان من نفس الصهارة، أي أن صهارة واحدة تنتج نوعين من الصخور الصهارية.

تشكل الصخور الصهارية على مستوى مناطق الذروة

يتشكل على مستوى مناطق الذروة المحيطية نوعين من الصخور الصهارية ، وهما.

  1. صخور البازلت : وهي صخور صهارية لها أشكال كروية تسمى بالصخور الغير كاملة التبلور، لأنها تحتوي على بلورات مختلفة القد و على كمية كبيرة من العجين الزجاجي و هو مادة غير متبلورة ، و تتكون هذه الصخور نتيجة تعرض الصهارة لتبريد سريع بعد تدفقها على سطح القشرة الميحيطة المغمورة بالمياه .
  2. صخور الكابرو : هي صخور صهارية تسمى بالصخور كاملة التبلور لأنها تتوفر على بنية محببة و بلورات كبيرة القد، و تتكون نتيجة تعرض الضهارة لتبريد بطيئ في العمق أسفل الذرورة المحيطية.

سبب اختلاف بنية الصخور الصهارية

يرجع سبب اختلاف بنية الصخور الصهارية سواءا على مستوى مناطق الطمر أو الذروة المحيطية بالأساس لظروف تشكلها ، بحيص اذ تعرضت الصهارة المتصاعدة من الاسفل لتبريد بطيء ستعطي صخور ذات بنية محببة كاملة التبلور و بلوراتها كبيرة كصخور الكابرو الكرانيت ، اما ان تعرضت الصهارة المتدفقة لتبريد سريع فسينتج عنها تشكل صخور ذات بنية مكروليتية لها لورات صغيرة أو مختلفة القد غير كاملة التبلور ، مثل صخور البازلت و صخور الأنديزيت.

شارك المقالة

التعليقات

أحدث المواضيع