نظرية تكتونية الصفائح و زحزحة القارات الثانية اعدادي (ملخص pdf)

سنتطرق الى

مرحبا بكم في موقع فقرات fa9arat ، نقدم لكم اليوم شرح تفصيلي و ملخص للدرس الأول في علوم الحياة و الأرض للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى، و هو نظرية تكتونية الصفائح و زحزحة القارات الثانية اعدادي Théorie de la tectonique des plaques ، ستتعرفون من خلاله على مفهوم نظرية زحزحة نظرية la dérive des continents و على براهينها و على مفهوم الصفيحة الصخرية lithosphérique plaque l.

نظرية تكتونية الصفائح و زحزحة القارات

نظرية تكتونية الصفائح و زحزحة القارات
نظرية تكتونية الصفائح و زحزحة القارات


خلال مالحظتها لخريطة الكرة األرضية اكتشفت هناء تكامال فريدا في الشكل الهندسي بين السواحل الشرقية لقارة أمريكا الجنوبية والسواحل الغربية للقارة اإلفريقية، فتساءلت كيف يمكن تفسير ذلك؟

نظرية زحزة القارات

أدلى العالم WEGENER ALFRED سنة 1912 بنظرية زحزحة القارات la dérive des continents ، ومفادها أن القارات كانت من قبل ملتحمة وتشكل كتلة قارية واحدة تسمى اليابسة الوحيدة Pangée la التي انشطرت إلى عدة قارات تزحزحت وابتعدت عن بعضها البعض حتى وضعها الحالي، لكنها لم تلقى اقبالا من المجتمع العلمي نضرا لعدم توفرها على براهين دامغة ، فجاءت بعدها نظرية تكتونية الصفائح Théorie de la tectonique des plaques التي قدمت براهين و أدلة تتبث صحتها، وهي كما يلي.

البرهان المورفولوجي

البرهان المورفولوجي أو .l’argument morphologique ، يتضح عند تجميع مختلف القارات خرائطيا نالحظ تكامال بينها في الشكل الهندسي.

البرهان الجيولوجي

البراهين اليجولوجية أو .l’argument géologique يتضح عند تقريب الخريطتين الجيولوجيتين لكل من إفريقيا وأمريكا الجنوبية يتبين تطابق البنيات الصخرية القديمة بين القارتين.

البرهان المستحاثي

البرهان الاستحاثي أو l’argument paléontologique ، يتضح عند مقارنة التوزيع الجغرافي لبعض المستحثات كالميزوزور نالحظ تطابق مناطق انتشارها بين القارتين الالفريقية واألمريكية.

مفهوم الصفيحة الصخرية السنة الثانية إعدادي

الصفائح الصخرية أو صفائح الغلاف الصخري les plaques lithosphériques ، هي قطع صخرية تشكل سطح الكرة الأرضية و تتحرك اتجاه بعضها البعض و تنقسم الى 12 صفيحة ، كما يلي.
  1. صفيحة أمريكا الشمالية.
  2. الصفيحة الأورواسيوية.
  3. صفيحة المحيط الهادي.
  4. صفيحة الفلبين.
  5. الصفيحة الهندية (صفيحة الهند أستراليا).
  6. الصفيحة العربية.
  7. صفيحة الكرايب.
  8. صفيحة كوكوس.
  9. صفيحة أفريقيا.
  10. صفيحة أمريكا الجنوبية.
  11. صفيحة نازكا.
  12. صفيحة القطب الجنوبي.
  • نظرية تكتونية الصفائح تفيد أن الغلاف الصخري للكرة األرضية مجزأ ومقسم إلى 12 صفيحة تختلف من حيث مساحتها وطبيعتها ) منها ما هي محيطية فقط كصفيحة المحيط الهادي، ومنها ما هي قارية محيطية كصفيحة إفريقيا وتتحرك فيما بينها.
  • ينجم عن هذه الحركية، عموما، إما تباعد الصفيحتين كصفيحتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، أو تقاربهما كصفيحة أمريكا الجنوبية وصفيحة النازكا.
  • كما تتميز حدود هذه الصفائح بنشاط زلزالي وبركاني وتكتوني شبه دائم.

مصدر الطاقة المسؤولة عن حركية الصفائح

نلاحظ أنه كلما ازداد العمق ارتفعت درجة حرارة الصخور ، أي أن الحرارة تتدفق من العمق نحو السطح ، تنتج هذه الحرارة عن تفتت العناصر الإشعاعية النشاط التي تدخل في تركيب الصخور في باطن الأرض.
نستخلص أن على مستوى الكرة الأرضية ، يؤدي تدفق كمية مهمة من الطاقة الحرارية من عمق الأرض الى نشوء تيارات الحمل الحراري التي تعتبر المحرك الرئيسي لحركية الصفائح الصخرية.

العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح

تتجلى العلاقة بين تدفق حرارة الأرض وحركية الصفائح في تحول الصخور و المعادن إلى صهارة بسبب حرارة باطن الأرض المرتفعة، مما يجعل مواد هذه الصخور تذوب و تنتقل من المنطقة الساخنة نحو المنطقة الباردة في حركات دائرية الشكل تسما تيارات الحمل الحراري التي حرك معها الصفائح الصخرية.  

شارك المقالة

التعليقات

أحدث المواضيع