المغرب موقع استراتيجي - الاجتماعيات الثانية اعدادي (شرح ملخص)

سنتطرق الى

مرحبا بكم في موقع فقرات fa9arat ، نقدم لكم اليوم شرح تفصيلي و ملخص للدرس الأول في الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى، و هو المغرب موقع استراتيجي ، ستتعرفون من خلاله على موقع المغرب بالنسبة للعالم و الاحداثيات الجغرافية و موقعه الجغرافي و المجموعات الجغرافية التي ينتمي لها ، و ستتعرفون أيضا على تأثير هذا الموقع على التنمية بالمغرب.

المغرب موقع استراتيجي

المغرب موقع استراتيجي
المغرب موقع استراتيجي - الاجتماعيات الثانية اعدادي

مقدمة

الموقع هو الحيز الذي يشغله كيان جغرافي بالنسبة للإحداثيات الجغرافية و العالم و الحدات المجارة و التكتلات الإقليمية.

  1. فما هو الموقع الذي يشغله المغرب؟
  2. و فيم تكمن إستراتيجية هذا الموقع؟

يحتل المغرب موقعا استراتيجيا متميزا

  1. موقع المغرب بالنسبة للعالم و الإحداثيات الجغرافية : يقع المغرب في النصف الشمالي للكرة الأرضية ، شمال غرب القارة الأفريقية ، و جنوب القارة الأوروبية ، كما يفصله المحيط الأطلنطي عن القارة الأمريكية ، و يمر خط الاستواء من جنوب البلاد ، كما تتواجد حدوده بين دائرة خط العرض 36 شمالا و 21 جنوبا ، بين خط الطول 1 شرقا و 17 غربا.
  2. موقع المغرب بالنسبة للكيانات الجغرافية المجاورة : يطل المغرب على البحر الأبيض المتوسط شمالا ، و على المحيط الأطلنطي غربا ، كما أنه ينتمي جغرافيا لمجموعة بلدان البحر الأبيض المتوسط ، و لغويا لبلدان العالم العربي ، و دينيا لمجموعة بلدان العالم الإسلامي ، و بحكم حدوده مع الدول المجاورة ، فهو يعتبر من بلدان المغرب العربي.

البعد الاستراتيجي لموقع المغرب 

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في قصر المسافة الفاصلة بينه و بين أوربا عبر مضيق جبل طارق (14 كلم)، و ارتباطه بالقارة الإفريقية عبر صحرائه الجنوبية ، و كذلك في انفتاحه عبر موانئ المحيط الأطلنطي على القارة الأمريكية رغم بعد المسافة عنها.

خاتمة

ساهم الموقع الاستراتيجي لدولة المغرب في ازدهاره التقافي و الاقتصادي عبر التاريخ ، و جعله نقطة وصل بين أوروبا و إفريقيا.



شارك المقالة

التعليقات

أحدث المواضيع