درس العالم غداة الحرب العالمية الأولى مع التلخيص

سنتطرق الى
ملخص درس العالم غداة الحرب العالمية الأولى

مقدمة : 

شهد العالم اندلاع أول حرب اتخذت صبغة العالمية في الفترة 1914- 1918 جرت الحرب العالمية الأولى التي دارت بين دول الوسط وهي ( ألمانيا ، الإمبراطورية النمساوية

 الهنغارية ، الإمبراطورية العثمانية ، بلغاريا ) و دول الوفاق أو الحلفاء وهي ( فرنسا ، بريطانيا ، الولايات م الأمريكية ، إيطاليا ، روسيا

القيصرية ) و انتهت بانتصار الطرف الأخير .

متى واين دارت للحرب العالمية الأولى؟

المدة: امتدت الحرب العالمية الأولى من غشت 1917 إلى نونبر 1918م.
المكان: دارت الحرب العالمية الأولى بين تحالفين عسكريين: دول التحالف الثلاثي (ألمانيا، النمسا- هنغاريا، إيطاليا)، وقد تحول بعد انسحاب إيطاليا وانضمام دول جديدة إلى تحالف دول الوسط وهي (ألمانيا، النمسا هنغاريا، الإمبراطورية العثمانية، بلغاريا)، ودول الوفاق الثلاثي وهي (روسيا، فرنسا، إنجلترا)، وقد تحول إلى دول الحلفاء بعد انضمام الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا واليابان.

متى انعقد ماتمر الصلح ؟

 انعقد مؤتمر الصلح بباريس سنة 1919

ماهي  ظروف انعقاد المؤتمر ماهي؟ 

نهاية الحرب العالمية الأولى بانتصار دول الحلفاء أو الوفاق على معسكر الوسط .
خسائر بشرية ومادية جسيمة في أوربا.
انعقاد المؤتمر بحضور الحلفاء والدول الموالية لهم ، وفي غياب الدول المنهزمة وروسيا الاشتراكية .

ماهي مواقف الدول الكبرى خلال المؤتمر ؟


لقد تشبثت فرنسا بتصفية حساباتها مع ألمانيا من خلال اذلالها و إضعافها كليا. و في المقابل نادت بريطانيا بالتوازن الأوربي . واقترحت الولايات المتحدة الأمريكية إعادة النظر في العلاقات الدولية من خلال المبادئ 14 للرئيس الأمريكي ولسن Wilson أما إيطاليا فقد طالبت باسترجاع بعض مناطقها المحتلة من طرف النمسا .

ماهو قرار المؤتمر؟ 

عقد معاهدات السلم مع الدول المنهزمة ،  إنشاء عصبة الأمم .

 متى أبرمت معاهدات السلم؟

 سنتي 1919-1920 وتضمنت شروطا قاسية :
معاهدة فرساي مع ألمانيا  : بموجبها استرجعت فرنسا منطقتي الألزاس واللورين ، واقتطعت أراضي من ألمانيا لفائدة الدول المجاورة ،  وفقدت ألمانيا مستعمراتها  ، ووضعت منطقة السار sarre  تحت إشراف عصبة الأمم ، وتم تخفيض الجيش الألماني ، وإلغاء الخدمة العسكرية  ، وفرض غرامة مالية باهضة على ألمانيا  ، وتجريد منطقة الراين من السلاح.
معاهدة سان جيرمان مع النمسا : لقد نصت على فصل هنغاريا عن النمسا  ، والاعتراف باستقلال  االقوميات  السلافية الخاضعة للنفوذ النمساوي.
 معاهدة نويي Neuilly مع بلغاريا،  ومعاهدة تريانون Trianon مع هنغاريا وهي ( المجر) : تضمنت المعاهدتان اقتطاع أراضي من البلدين لصالح الدول المجاورة
 معاهدة سيفر Sevres مع الإمبراطورية العثمانية : بمقتضاها تفككت الإمبراطورية العثمانية بعد اقتطاع أراضيها الأوربية لفائدة الدول المجاورة ( مثل اليونان) ، وفرض الانتداب وهو( شكل استعماري) الانجليزي والفرنسي على المشرق العربي

ماهي التغيرات التي جرت بأوربا بعد الحرب العالمية الأولى؟

التغيرات الترابية:

 لقدعرفت الحدود الترابية داخل المجال الأوربي تحولات كتيرة و كبيرة، منها: اختفاء الإمبراطوريات الأوربية الكبرى (الإمبراطورية الألمانية، الإمبراطورية النمساوية-الهنغارية، الإمبراطورية العثمانية)، واقتطاع أجزاء ترابية من الدول المنهزمة وضمها للدول المجاورة.
التغيرات السياسية: 
تقسيم الإمبراطورية النمساوية-الهنغارية إلى دولتين منفصلتين (النمسا، هنغاريا)، وظهور كيانات سياسية جديدة (بولونيا، تشيكوسلوفاكيا، يوغوسلافيا، فنلندا، إستونيا، ليتونيا، لتوانيا).
الثورات السياسية: شهدت أوربا بعد الحرب العالمية الأولى اندلاع مجموعة من ثورات متعددة المطالب، ففي ألمانيا اندلعت ثورة سنة 1919م طالبت بتنصيب حكومة ذات توجه يساري، وفي فرنسا اندلعت ثورة سنة 1920م طالبت بتحسين أوضاع العمال في قطاع السكك الحديدية، وفي إيطاليا اندلعت ثورة ما بين 1919 و1920م طالبت بإقامة حكومة شيوعية على غرار نموذج الثورة الروسية
تأسيس منظمة دولية هي
 عصبة الأمم باقتراح من الرئيس ويلسون سنة 1919، من أهدافها:
الأمن والسلم الدوليين.
 توثيق وتنمية التعاون بين الدول.
ومن مبادئها:
عدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات.
احترام الالتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية..
التغيرات الاقتصادية: 

- تراجعت المكانة الاقتصادية لدول أوربا في التجارة العالمية، واستفادت من الحرب دول بآسيا وأمريكا وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية. واضطرت دول أوربا إلى الاستدانة من الولايات المتحدة الأمريكية.
 ويرجع تراجع المكانة الاقتصادية لدول أوربا إلى:
 أهمية الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب.
تجزئة المجال الأوربي بسبب المعاهدات.
 تنامي الانقسامات السياسية والتوترات الاجتماعية.
 بروز قوى رأسمالية جديدة كالو.م.أ. و اليابان.
 فقدت بعض الدول الأوربية مستعمراتها متل ( ألمانيا )، وشهدت أمريكا اللاتينية تنافسا أوربيا-أمريكيا، واستفادت دول أوربا من بينها (فرنسا وبريطانيا) من مستعمراتها للتخفيف من مخلفات الحرب.

خاتمة:

عرفت أوربا خلال الحرب العالمية الأولى عقد مؤتمر السلام الدي و معاهدات الصلح التي خدمت مصالح الدول المنتصرة في نفس الوقت فشلت العصبة الأممية في تحقيق أهدافها فكانت النتيجة هي قيام الحرب العالمية الثانية.
  
شرح اهم العبارات :

اقتصاد الحرب : قام على إعطاء الأولوية لصناعة الأسلحة
اقتصاد سلمي  : الاقتصاد السائد في فترة السلم القائم على تطوير الفلاحة – الصناعة – التجارة و الخدمات .
 أهم شخصيات المؤتمر العالمي بباريس 1919 :
 كليمانصو : رئيس مجلس الوزراء الفرنسي ( 1917 – 1920) .
 لويد جورج : الوزير الأول البريطاني ( 1916 – 1922 )
ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ( 1912 – 1920)  الذي اقترح المبادئ 14

شارك المقالة

التعليقات

أحدث المواضيع